التخطي إلى المحتوى الرئيسي

النمل الابيض

لنمل الأبيض هو حشرة من رتبة متساوية الأجنحة Isoptera وهي رتبة تعيش كل أفرادها معيشة اجتماعية وتتغذى علي مادة السليولوز في أي شكل من أشكالها .
وتتحرك حشرة النمل الأبيض خلال أنفاق تصنعها الشغالات حيث تتميز هذه الأنفاق بتوافر الظلام والرطوبة ولا تتعرض الحشرة للضوء إلا عند ظروف معينة ( موسم الطيران).
والحركة تتم عن طريق ثلاث أزواج من الأرجل تقوم بالجري والمشي والملكة تتحرك طبيعي في بداية عمرها ولكن تصبح ثقيلة الحركة أو معدومة بعد نضج المبايض ووضع البيض أما الشغالات والجنود فهم في حركة دائبة.
يقوم النمل الأبيض بالتغذية أساسا على مادة السليولوز وكافة صورها مثل النباتات , الأخشاب, الأشجار ،الأقمشة ، الموكيت، الحصير، الأوراق .....الخ .
وعلميا يعتبر السليولوز من أصعب المواد في تحللها وهضمها، والنمل الأبيض هو الكائن الحى الوحيد الذي يمكنه القيام بالتغذية على هذه المادة وتحويلها إلى عناصرها البسيطة من كربوهيدرات وسكريات وماء وطاقة لازمة لحياته، وتقوم كائنات دقيقة بهضم السليولوز تعيش في داخل القناة الهضمية للحشرة وهى أنواع كثيرة من الحيوانات الأولية ( البروتوزا)،وتعيش مع النمل الأبيض معيشة تكافلية بهضم السليولوز،والاستفادة من نواتج الهضم والتغذية عليها، وتنقل الشغالات هذه الحيوانات الأولية إلى الأفراد الجديدة الصغيرة عن طريق تغذيتها بالبراز المحتوى على الحيوانات الأولية خلال تربيتها للأفراد الحديثة الفقس من البيض.
من أهم خصائص وسمات هذه الرتبة تكوين المستعمرات … بمعنى أن أفرادها تعيش معيشة اجتماعية في شكل تجمعات صغيرة أو كبيرة حيث تقسم أعمال المستعمرة طبقا لوظائف كل طائفة في المستعمرة فنجد أن الشغالات تقوم ببناء الأنفاق و العشوش تحت الأرض،و تغذية الفقس الحديث، وتغذية أفراد المستعمرة ، وحضانة البيض وتربية الصغار،و نقل أوامر الملكة لأفراد المستعمرة ، ورعاية الملكة.
أما الجنود فتقوم بأعمال الحراسة والتصدي للحشرات ،ومهاجمة النمل الأبيض من مستعمرات أخرى، وكذلك التحكم في خروج الأفراد الخصبة المجنحة عند توافر الظروف المواتية لعملية الطيران ،في حين تقوم الملكة بوضع البيض فقط .
تتميز مستعمرات النمل الأبيض أنها تجدد نفسها باستمرار حيث تقوم المستعمرة الأم بإنتاج الأفراد المهاجرة لتكوين مستعمرات أخرى طالما كانت الملكة قوية وسليمة وحتى لو حدث أن مرضت أو كبرت في السن فتقوم الشغالات بأعداد أفراد جنسية إضافية لتستمر المستعمرة في الحياة .
يتميز أفراد النمل الأبيض بأشكال خارجية تلائم وظيفة كل طائفة و تدل على العمل القائم به الفرد.
النمل الأبيض تحت الأرضى أو ساكن الأرض Subterranean Termites :وهى أنواع تعيش تحت سطح الأرض وتصل مستعمراتها إلى ملايين الأفراد منها
• النمل الساكن الصحراء Desert termites • النمل الباني للتلال Mound - building term.
• النمل الباني للعشوش الكرتونية و النمل الأبيض يهاجم السليولوز في كافة صورة وأشكاله وعلى سبيل المثال :
1- المنازل : يهاجم المنازل المبنية من الطوب النيئ وكذا الأسمنتية وفى الأولى يقوم النمل الأبيض التحت أرضي باستخلاص أجزاء التبن من داخل الطوب ويعمل على تفريغها من الداخل مما يؤدى إلى انهيار المبنى كما انه يمكنه مهاجمة ممتلكات الإنسان من خلال الحوائط مثل الدواليب والمواد المخزونة و الأقمشة و الأبواب و النوافذ الخشبية … وغيرها.
أما في حالة المباني الأسمنتية فيقوم بمهاجمة أخشاب الأبواب والشبابيك والأثاث الخشبية والأرضيات الخشبية ( الباركيه ) وذلك من خلال اختراقه للحواجز الأسمنتية ليصل إلى أهدافه من أخشاب أو غيرها كما سبق.
2- الشون والصوامع : يسبب خسائر كبيرة في فقد الحبوب التي يتعدى عليها كذلك الأجولة الحاوية عليها وفى الوجه القبلي يهاجم التمور والاذرة و المحاصيل التي تنشر على الأرض بغرض التجفيف تحت أشعة الشمس أو بحرارة الهواء.
3- الأشجار : يهاجم أشجار النخيل وأشجار الفاكهة بأنواعها ويسبب جفاف وموت الأشجار أو الحصول على محصول منخفض القيمة و الكمية.
4- المحاصيل : يهاجم جميع أنواع المحاصيل المزروعة في الأراضي المصابة بالنمل وتتركز مثل هذه الإصابات في مناطق الوجه القبلي مثل قصب السكر والذرة والقمح والسمسم.
5- مصادر أخرى : مثل الكتب والأوراق والسجلات فلنكات السكك الحديدية وأعمدة التلغراف والتلفون والكرتون والملابس والابسطة ..........الخ . وجد أن محافظة أسوان وحدها تخسر حوالي 6 مليون جنيه سنويا كما وجد أن خسائر محافظة الفيوم تصل إلى 3 مليون جنية ومحافظة شمال سيناء حوالي مليون جنيه في عام 2002.

تم الاقتباس من جريدة الاهرام الزراعى للاستفادة 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الذباب

ذبابة البيت (الاسم العلمي:Musca) (بالإنجليزية: Housefly) هي جنس من الحشرات ينتسب فصيلة الذبابية من رتبة الذوات الجناحين. هناك مائة ألف نوع من الذباب في العالم إلى حد ما، لاغير عشرة أشكال منها تقطن في البيوت. وأكثرها انتشارا وأشهرها الذبابة المنزلية الذبابة المصابة بطفيلي من جنس الفطريات، وذلك الطفيلي يلازم الذبابة على الدوام، وهو يحكم حياته في الطبقة الدسمة المتواجدة داخل بطن الذبابة على نحو خلايا مستديرة فيها إنزيم خاص، ثم لا تلبث تلك الخلايا المستديرة أن تستطيل فتخرج من الفتحات أو من ضمن مفاصل حلقات بطن الذبابة، فتصبح خارج جسد الذبابة، ودور الذهاب للخارج ذلك يمثل الدور التناسلي لذلك الفطر، وفي ذلك الدور تتجمع بذور الفطر داخل الخلية، فيزداد الضغط الداخلي للخلية من جراء هذا، حتى إذا بلغ الضغط إلى قوة محددة لا تحتملها جدر الخلية، انفجرت الخلية وأطلقت البذور إلى خارجها بشدة صرف شديدة إلى مسافة 2سم خارج الخلية، على هيئة رشاش مقترناً بالسائل الخلوي، ولذا الإنزيم الذي يقطن في بطن الذبابة خاصية قوية في فحص وإذابة الجراثيم. تمد فمها من أدنى رأسها إلى السطح المقابل له، مكونة بذالك انبوبا لام